المضمضة بالزيت، جميع الفوائد الصحية والعلاجية للزيوت النباتية

ثبت علمياً أن المضمضة بالزيوت النباتية الطبيعية كإحدى وسائل العلاج التقليدى القديمة فى الصين وآسيا لها فوائدها الصحية الكبيرة.

فالمضمضة بالزيوت علاج شعبى لصحة الفم والأسنان أساساً يأتى ضمن منظومة (الأيورفيدا) الأسيوية القديمة، ولكنه مفيد جداً فى علاج كثير من الأمراض مثل الالتهابات، وقرحة المعدة وأمراض الدم، وتنقية الكبد من السموم، والقضاء على البكتيريا وغير ذلك من فوائد سنذكرها لاحقاً.

وهو إجراء بسيط يمكن القيام به دون مساعدة وذلك فور استيقاظك من النوم و(على الريق) وقبل أكل أو شرب أى شىء.

ويتم بأخذ ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو أى زيت نباتى طبيعى آخر من اختيارك الشخصى والمضمة بها لمدة ربع ساعة إلى عشرين دقيقة حتى يصبح رغوياً وحليبى اللون.

ثم البصق وشطف الفم بالماء الدافىء واستخدام فرشاة الأسنان وحدها بدون معجون أسنان، وتذكرى جيداً عم البلع نهائيا لأى كمية من الزيت.

إن تحول الزيت إلى الحالة الرغوية واللون الحليبى يعنى أنه يحتوى على البكتيريا والسموم الضارة ولذلك نبهناً إلى عدم البلع نهائياً، ويمكنك التكرار ثلاث مرات يومياً ولكن يستحسن أن تكون المعدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

إلى جانب زيت السمسم الأوسع استخداماً فى آسيا يمكنك تجربة أى نوع آخر من الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت عباد الشمس، والبعض يفضل استخدام زيت الزيتون، والأمر فى النهاية متروك لك.

فوائد المضمضة بالزيوت النباتية

يجمع خبراء الصحة على مجموعة من الفوائد للمضمضة بالزيوت النباتية الطبيعية أهمها:

ــ علاج الربو والحساسية والتهاب الشعب وتقوية الرئتين وتحسين عملية التنفس.

ــ علاج قرحة المعدة وأمراض الدم، وتنقية الكبد من السموم وتحسين وظائفه.

ــ تقوية المناعة الطبيعية، وعلاج التهاب وجيوب اللثة البكتيرية، وتسوس الأسنان، والتهاب المفاصل.

ــ تقوية عضلة القلب، وتنظيم عمل الكليتين.

ــ عندما يتم المضمضة بانتظام بالزيوت الطبيعية وبالشكل الصحيح فإن هذا يساعد كثيراً فى تخليص الجسم من السموم المتراكمة بالخلايا وحتى العظام مما يساعد على استعادة الحيوية والنشاط الطبيعيين.

ــ تحسين نوعية النوم والحد من آلام الطمث (الدورة الشهرية)

ــ تحسين صحة الجلد والوقاية من الحساسية.

ــ القضاء على رائحة الفم الكريهة ونزيف اللثة ومشاكل الفم الأخرى.